الاثنين 24 يونيو 2024 | 10:56 ص

جامعة القاهرة الدولية تحتفل بعامها الأول.. بدء الدراسة في 18 برنامجًا دراسيًا

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
شارك الان

استعرض الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا عن إنجازات جامعة القاهرة الدولية منذ انطلاقها في العام الدراسي 2023-2024، مؤكدًا أنها تمثل نقلة نوعية في التعليم العالي كأول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر، والتي تسهم في خدمة الجامعة والدولة المصرية.

*البرامج الدراسية وانطلاقة ناجحة*

أشار التقرير إلى بدء الدراسة بالجامعة في أكتوبر 2023، في 18 برنامجًا دراسيًا، منها 10 برامج لمرحلة البكالوريوس و8 للدراسات العليا، بالشراكة مع جامعات عالمية مرموقة،وشملت هذه البرامج الاقتصاد والعلوم السياسية باللغة الفرنسية، إدارة الأعمال باللغة الصينية بالتعاون مع جامعة شنغهاي جياو تونج، الترجمة التخصصية باللغة اليابانية، الطب البيطري، هندسة البرمجيات، علوم البيانات، الشبكات والأمن السيبراني، والبرنامج المتكامل الدولي لطب الفم والأسنان.

*برامج الدراسات العليا*

تضم برامج الدراسات العليا الماجستير المهني في القانون والاقتصاد بالتعاون مع جامعة هامبورج، الماجستير المهني في ريادة الأعمال مع جامعة كامبردج، الماجستير في اقتصاديات التنمية مع جامعة باريس 1، الماجستير في اللغة والثقافة الإسبانية مع جامعة سالمنكا، الماجستير في علاج اللثة مع جامعة كيل، الزمالة البريطانية لتقويم الأسنان مع جامعة أدنبره، الماجستير في زراعة الأسنان، وماجستير علوم البيئة الأثرية.

*توسيع التعاون الدولي*

وافقت الجامعة على استحداث درجات علمية دولية جديدة وتوقيع مذكرات تفاهم مع جامعات ومؤسسات عالمية، لتعزيز البرامج الدراسية وتطويرها، واستقدام أساتذة زائرين دوليين، بهدف مواكبة التطورات العالمية واحتياجات سوق العمل، كما وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم الصينية لتعزيز تعليم اللغة الصينية وتنظيم ورش العمل والبرامج التدريبية والمشروعات البحثية المشتركة.

*زيارات واتفاقيات دولية*

زار وفد من رؤساء جامعات بريطانية، بينها جامعة إسيكس وكلية الجراحين الملكية في أدنبرة وجامعة إيست لندن، جامعة القاهرة الدولية للاطلاع على إمكانياتها وتجهيزاتها التكنولوجية. كما وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع جامعة إيست لندن لإنشاء درجات علمية مزدوجة في عدة مجالات، تتضمن الأعمال المصرفية والمالية، تحليلات بيانات التسويق، إدارة المخاطر، المحاسبة، إدارة الأعمال الدولية، وإدارة الموارد البشرية.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بالفرع الدولي، وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجامعة القاهرة الدولية خلال زيارته وتفقده لسير العملية التعليمية، مؤكدًا أن الفرع يمثل امتدادًا طبيعيًا لجامعة القاهرة وشراكة دولية متميزة تسهم في إشعاع التعليم والبحث العلمي في المنطقة.